rowaad

الأسواق الأقتصاديه

السوق في عالم الاقتصاد يعرف بأنه مجموعة من الأفراد والمنشئات الذين يرغبون في تبادل المصالح بين بعضهم البعض، ويمكن أن يكون السوق على أرض الواقع، ويمكن أن يكون افتراضياً كالأسواق الإلكترونية التي تدار عبر شبكة الإنترنت أي ان السوق ليس له حدود جغرافية. ويعرف السوق في النظرية الكلاسيكية بأنه مكان نظري يتقابل فيه العرض والطلب على السلع أو الخدمات ويحقق السوق التوازن إذا كانت الكمية المطلوبة تتساوي مع الكمية المعروضة وإذا لم يتحقق هذا التساوي فان ذلك يؤثر ذلك على السعر فيرتفع السعر إذا كانت الكمية المطلوبة اعلى من الكمية المعروضة والعكس صحيح فهذه هي الديناميكية التي يعمل بها السوق.

وتقسم الأسواق لأقسام مختلفة وفقا للغرض الذي تقوم به، ويتم تحديد السعر بناءً علي العرض الذي يشير الي الكمية التي يرغب البائعون في بيعها والطلب يشير الي كمية السلع والخدمات التي يرغب البائعون في شرائها ومن خلال التقاء العرض مع الطلب يتحدد السعر وهذا ما يحدث في البلدان الرسمالية التي تقوم في الأساس على اقتصاد السوق حيث ان السعر يتحدد بناء على الطلب والعرض والديناميكية داخل السوق عكس البلاد الاشتراكية التي يتحدد السعر بها بناءً علي تخطيط الحكومة وتدخل الدولة.

أنواع الأسواق الاقتصادية:

  1. المنافسة الكاملة.
  2. الاحتكار التام.
  3. المنافسة الاحتكارية.
  4. احتكار القلة.

اولاً: المنافسة الكاملة:

يتميز سوق المنافسة الكاملة بمجموعة من الخصائص وهي كالتالي:

  • عدد كبير من البائعين والمشترين: في سوق المنافسة الكاملة، يكون هناك عدد كبير من البائعين والمشترين. وهذا يعني أن أي بائع أو مشتر فرد لا يمكنه التأثير على السعر.
  • تجانس المنتجات: في سوق المنافسة الكاملة، تكون المنتجات متجانسة. وهذا يعني أن جميع المنتجات التي تقدمها الشركات هي نفسها تقريبًا.
  • حرية الدخول والخروج من السوق: في سوق المنافسة الكاملة، يكون من السهل على الشركات الدخول والخروج من السوق. وهذا يعني أن الشركات التي لا تستطيع تحقيق أرباح ستخرج من السوق، وستحل محلها شركات جديدة قادرة على تحقيق أرباح.
  • معرفة كاملة: في سوق المنافسة الكاملة، يكون لدى جميع المشاركين معرفة كاملة بالسوق. وهذا يعني أن جميع المشاركين يعرفون الأسعار الحالية وتكلفة الإنتاج وتوقعات الطلب.

ثانياً: الاحتكار التام:

هو حالة نقيضة تماماً لسوق المنافسة الكاملة، ويعتبر هذا سوق سلعة ما سوق احتكار تام إذا تميز السوق بعدة خصائص وهي كالتالي:

  • ارتفاع الأسعار: في سوق الاحتكار التام، يكون لدى البائع القدرة على تحديد السعر الذي يريده. وهذا يعني أن الأسعار غالبًا ما تكون أعلى من مستوى التوازن في سوق المنافسة الكاملة.
  • انخفاض الكفاءة الإنتاجية: في سوق الاحتكار التام، لا يوجد حافز للبائع لخفض التكاليف أو زيادة الإنتاج. وهذا يؤدي إلى انخفاض الكفاءة الإنتاجية وزيادة تكلفة السلع والخدمات للمستهلكين.
  • عدم كفاءة التوزيع: في سوق الاحتكار التام، لا يتم توزيع الموارد بشكل عادل بين المستهلكين والشركات. وهذا يرجع إلى أن البائع يحصل على أرباح زائدة، بينما يدفع المستهلكون أكثر مما ينبغي عليهم دفعه.

في سوق الاحتكار التام، يكون هناك بائع أو مشتري واحد فقط للسلع أو الخدمات. وهذا يعني أن هذا البائع أو المشتري لديه سيطرة كاملة على السوق من تحيدي للسعر أو للكمية المنتجة مما يؤثر بشكل كبير على المستهلك العادي، ولا توجد أي قيود على ما يمكنه فعله.

ثالثاً: المنافسة الاحتكارية:

يتميز بتواجد العديد من الشركات التي تقدم منتجات أو خدمات متشابهة، ولكنها ليست متطابقة. وهذا يعني أن المنتجات أو الخدمات ليست بدائل كاملة، ولكن يمكن للمستهلكين الاختيار بينها بناءً على عوامل مثل الجودة والسعر والخدمات الإضافية. ونتيجة لذلك، يكون لدى الشركات في سوق المنافسة الاحتكارية درجة محدودة من التحكم في الأسعار. يمكنهم رفع الأسعار قليلاً عن مستوى التوازن في سوق المنافسة الكاملة، ولكن لا يمكنهم رفعها بشكل كبير، حيث سيفقدون العملاء إلى الشركات المنافسة التي تقدم منتجات أو خدمات أكثر جاذبية. بالإضافة إلى ذلك، يكون الدخول والخروج من السوق ممكن في سوق المنافسة الاحتكارية، ولكن ليس بنفس سهولة سوق المنافسة الكاملة. وذلك لأن الشركات الجديدة ستحتاج إلى تقديم منتج أو خدمة متميزة لتتمكن من جذب العملاء.

رابعاً: احتكار القلة:

يتميز سوق احتكار القلة بقلة عدد البائعين الذين يقومون ببيع سلع متجانسة وغير متجانسة، ويقع هذا السوق بين الاحتكار التام والمنافسة الاحتكارية حيث يسيطر عدد محدود من البائعين على السوق ويتحكمون في سعر المنتج، وهناك خصائص يتسم بها سوق احتكار القلة وهي كالتالي:

  • قلة عدد البائعين.
  • الترابط بين الشركات.
  • تكثيف الإعلانات.
  • سلوك الجماعة.
  • المنافسة.
  • منحني الطلب غير محدد.

والجدول التالي يوضح يحدد الأنواع المختلفة من الأسواق الاقتصادية اعتماداً على عدد البائعين والمشترين:

العرض الطلب بائع واحد بعض الباعة عدد هائل من الباعة
مشتري واحد الاحتكار الثنائي احتكار الشراء المزعج احتكار الشراء
بعض المشترين الاحتكار المزعج احتكار الأقلية الثنائي احتكار الأقلية
عدد هائل من المشترين الاحتكار احتكار الأقلية المنافسة الكاملة

 

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

en_USEnglish
Connect with us
💬 Let us help you
Welcome 👋
How can we help you?