rowaad

الأموال الساخنة

الأموال الساخنة: هو انتقال الأموال من بلد لأخر بهدف تحقيق الربح في فترة قصيرة عن طريق الفرق في سعر الفائدة والتغيرات في سعر الصرف المتوقع وسميت بهذا الاسم بسبب دخولها وخروجها من والي الأسواق بسرعة كبيرة وهو ما يسبب عدم استقرار للسوق، تتدفق الأموال الساخنة من الدولة ذات معدل الفائدة المنخفضة الي الدولة الأعلى في سعر الفائدة وهو ما يكون له تداعيات اقتصادية على الدولتين حيث إن الدولة التي تتدفق إليها الأموال يرتفع سعر صرف عملتها ويحدث العكس للدولة التي تتدفق منها الأموال الساخنة.

أنواع الأموال الساخنة:

  • الاستثمار في الأسهم والسندات والمشتقات المالية (الاستثمارات قصيرة الأجل في المحافظ الأجنبية)
  • القروض قصيرة الأجل للبنوك الأجنبية
  • القروض الاستثمارية قصيرة الأجل للبنوك الأجنبية

أثر الأموال الساخنة على اقتصاد الدول:

تتمثل العوامل التالي مخاطر الأموال الساخنة التي يتعرض لها اقتصاد البلد المتلقي لأموال الساخنة:

  • خلق فقاعة ائتمانية بسبب التدفق المفاجئ للأموال الساخنة بشكل كبير مما يسبب ارتفاع أسعار الأصول.
  • زيادة الطلب وبالتالي ارتفاع الأسعار الناتج عن زيادة كمية النقود والانتقال الي الوضع الذي تطارد فيه كمية كبيرة من الأموال كمية قليلة من السلع.
  • ارتفاع أسعار الصرف.
  • إحداث أضرار كبيرة في اقتصاد الدولة التي خرجت منها الأموال حيث ستؤدي الي انخفاض أسعار الأصول وانهيار العملة المحلية وعدم وجود سيولة مالية في النظام المالي المحلي.

رغم كل ما سبق يمكن أن تلعب الأموال الساخنة دورا إيجابيا بالنسبة للبلدان التي تعاني من انخفاض احتياطي النقد الأجنبي مما يجعل من تدفق الأموال الساخنة فرصة لهذه الدول لزيادة احتياطاتها من النقد الأجنبي في الأجل القصير وتنشيط حركة السوق، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها لإنتاج قيم حقيقية في الناتج المحلي الإجمالي.

ونتيجة للانفتاح الاقتصادي وارتباط اقتصاد الدول ببعضها وارتباط عملاتها بالدولار الأمريكي فان أي تغيير في سعر الفائدة الأمريكي سيؤدي الي خروج كثير من الأموال الساخنة من الدول النامية والتوجه الي الولايات المتحدة الأمريكية مما يؤثر بالسلب على احتياطيات الدول النامية وأسعار صرف عملاتها.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

en_USEnglish
Connect with us
💬 Let us help you
Welcome 👋
How can we help you?