rowaad

Inflation

Inflation

يعيش عصرنا الحالي على وقع موجات عديدة من التضخم، والذي يؤثر بشكل مباشر على اقتصاد أي دولة. يُعرَف التضخم بأنه الارتفاع المستمر في مستوى الأسعار، ولا يُعتبر حدوث طفرة في الأسعار تضخمًا إلا إذا كان مصحوبًا بارتفاع مستمر في الأسعار، يمكن أن يكون التضخم ارتفاعًا في أسعار المستهلكين، أي الارتفاع المفرط في أسعار السلع والخدمات، أو يمكن أن يكون التضخم ارتفاعًا في دخل نقدي أو عنصر من عناصر الدخل النقدي، مثل الأجور أو الأرباح. قد يكون التضخم ناتجًا عن ارتفاع تكاليف الإنتاج، مثل ارتفاع أسعار النفط، ويؤدي ذلك إلى حدوث تضخم يسمى “تضخم تكاليف”.

علاوةً على ذلك، يمكن أن يكون التضخم ناتجًا عن الطلب، أي زيادة مستمرة في الطلب الكلي نتيجة زيادة عرض النقود أو أي عامل آخر يؤثر على الطلب الكلي. ويؤدي ذلك إلى حدوث ارتفاع في المستوى العام للأسعار.

تتسم آثار التضخم بتأثير سلبي على قوة الشراء للعملة المحلية وقدرة الفرد على تحقيق استفادة كاملة من دخله. يُعتبر إدارة التضخم تحديًا هامًا للسياسات الاقتصادية للحفاظ على استقرار الاقتصاد وتحقيق توازن بين العرض والطلب والتكاليف.

أسباب حدوث التضخم:

يحدث التضخم نتيجة لعوامل اقتصادية متنوعة، ومن بين أبرز هذه الأسباب:

تضخم الطلب:

يحدث تضخم الطلب نتيجة للزيادة المستمرة في الطلب الكلي، ويمكن أن يكون ذلك بسبب زيادة العرض النقدي أو عوامل أخرى تؤثر على الطلب. يشمل ذلك خفض سعر الفائدة، زيادة الإنفاق الحكومي، زيادة في الصادرات، وزيادة في الاستثمار. هذا الزيادة المستمرة في الطلب مع عرض كلي ثابت يؤدي إلى ارتفاع مستمر في المستوى العام للأسعار ويحدث تضخم ناتج عن الطلب الكلي.

تضخم التكاليف:

يحدث هذا النوع من التضخم بسبب ارتفاع تكاليف التشغيل في الشركات الصناعية أو غير الصناعية. يتسبب ارتفاع معدل الأجور النقدية وزيادة في أسعار المواد الخام في زيادة التكاليف. وعندما ترتفع تكاليف الإنتاج، يقلل ذلك من كمية الإنتاج التي تستعد الشركة لإنتاجها، مما يؤدي إلى انخفاض العرض الكلي وزيادة في المستوى العام للأسعار، مما يسفر عن حدوث تضخم.

تؤثر التكاليف المتزايدة بشكل سلبي على الشركات والمصانع، حيث يؤدي ارتفاع أسعار المواد الخام إلى زيادة في التكاليف، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تقليل الإنتاج أو تسريح العمالة لتخفيض التكاليف، مما يسفر عن زيادة في معدل البطالة نتيجة ارتفاع الأسعار.

الجدول التالي يوضح معدل التضخم في دول الخليج ومصر خلال عام 2022:

Country معدل التضخم
المملكة العربية السعودية 3.10%
الامارات العربية المتحدة 3.7%
قطر 6.07%
العراق 5.30%
عمان 2.36%
الكويت 3.20%
مصر 14.7%

يوضح الجدول معدلات التضخم في دول مختلفة وتعتبر دولة قطر في دول الخليج اعلي معدل تضخم في الدول السابقة.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

en_USEnglish
Connect with us
💬 Let us help you
Welcome 👋
How can we help you?