rowaad

   المؤسسات المالية

تعرف المؤسسات المالية بأنها الشركات تعمل على جانبي الأسواق لرأس المال المالي، والمؤسسات المالية قد تكون مقترضة في سوق ومقرضة في سوق اخر وأيضا تكون على استعداد للتداول بحيث يمكن للأسر التي لديها أموال تضاعها في المؤسسات وتقوم المؤسسات بإقراضها لشركات او اشخاص اخرين وتستفيد من فروق الفائدة بين العملتين. تتنوع المؤسسات المالية ولكن تتمثل المؤسسات المالية الرئيسية في التالي:

  • بنوك تجارية:
    هي مؤسسات مالية تقبل الودائع وتقدم القروض للشركات والأسر. ويلعب هذا النوع من المؤسسات المالية دوراً مركزياً في النظام النقدي عن طريق خلق الودائع.

  • مقرضي الرهن العقاري برعاية الحكومة.

  • صناديق التقاعد: هي عبارة عن صناديق المعاشات التقاعدية وهي مؤسسات مالية تستخدم مساهمات المعاشات التقاعدية للشركات والعاملين في شراء السندات والأسهم، وبعض صناديق المعاشات التقاعدية كبيرة جداً.

  • شركات التأمين:
    تعمل شركات التأمين على تمكين الاسر والشركات من التعامل مع مخاطر مثل الحوادث والسرقة والحريق ومجموعة من المصائب الأخرى، ويحصلون على أقساط من عملائهم ويدفعون المطالبات، وتستخدم شركات التأمين الأموال التي تتلقها في شراء السندات الأسهم ويكسبون منها إيرادات ويسلمون للعملاء فائدة على الأموال الخاصة بهم والفرق بين الاثنين تعتبر ربح شركات التأمين.

قد تتعرض هذه المؤسسات الي افلاس وعدم سيولة إذا كانت القيمة الصافية للمؤسسة المالية بالسالب وهي عبارة عن القيمة السوقية لما اقرضته مطروحاً منها القيمة السوقية لما اقترضته.

فإذا كانت القيمة الصافية موجبة تعني ان المؤسسة قادرة على الوفاء بالتزاماتها. اما إذا كانت القيمة سالبة تعني ان المؤسسة معسرة وغير قادرة على الوفاء بالتزاماتها ويجب التوقف عن العمل.

تقوم المؤسسات المالية بالاقتراض والاقراض على حد سواء لذلك فهي معرضة لخطر أن يصبح صافي ثروتها سالبة وللحد من هذه المخاطر يتم تنظيم المؤسسات المالية ويجب ان يكون الحد الادني من إقراضها مدعوماً بصافي ثروتها في بعض الأحيان وتدعم كل الدول هذه المؤسسات حيث لها دور فعال في الاقتصاد لذلك تدعمها حتى لا تقع في مخاطر الإفلاس.

فإذا كنت تبحث عن تمويل عليك التوجه لهذه المؤسسات المالية.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

en_USEnglish
Connect with us
💬 Let us help you
Welcome 👋
How can we help you?