rowaad

Economic situation in Iraq (2022)

تقرير عن الوضع الاقتصادي في العراق (2022)

يعتمد اقتصاد العراق بشكل كبير على القطاع النفطي، حيث يُعتبر القطاع النفطي القطاع الرئيسي في الاقتصاد العراقي، مما يجعل توقعات الاقتصاد الكلي معرضة لدرجة كبيرة من المخاطر نظرًا للاعتماد الكبير على النفط. بعد انكماش حدث في اقتصاد العراق نتيجةً لجائحة كوفيد-19 في عام 2020، توقع استمرار النمو حيث تحقق نموًا بنسبة 2.8% في عام 2021. تزايد الناتج المحلي الإجمالي في النصف الثاني من عام 2021 بفعل ارتفاع إيرادات النفط، مما أدى إلى تحقيق فوائض مالية. من الممكن أن تستغل الحكومة هذه العائدات لتحقيق تنوع اقتصادي وتنمية في قطاعات أخرى بدلاً من الاعتماد على قطاع واحد فقط.

يُعتبر العراق من بين أسرع 10 اقتصاديات نمواً في العالم، حيث ارتفع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 9.3%، وهو المركز الثاني عالميًا في عام 2022، وذلك بسبب ارتفاع أسعار النفط. من المتوقع أن تزيد الاحتياطات النقدية للدولة إلى أكثر من 90 مليار دولار في نهاية 2022.

فيما يتعلق بمعدلات التضخم، ارتفع معدل التضخم السنوي في العراق إلى 5.4% في أغسطس 2022، وهو أعلى معدل تضخم سجلته البلاد. بلغ معدل التضخم الغذائي 6.87% في يوليو 2022. تواجه العراق تحديات كثيرة في مجال الأمان الغذائي نتيجة للتذبذب المستمر في أسعار السلع الغذائية والطلب المتزايد بسبب الزيادة السكانية والتغيرات المناخية. يتطلب حل هذه الأزمة جهودًا داخلية مستدامة، ويمكن للمساعدات والإعانات الدولية تقديم دعم في الوقت القصير، ولكن يجب على الحكومة السعي إلى جذب المزيد من الاستثمارات لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتنويع الاقتصاد.

والجدول التالي يوضح اهم المؤشرات الاقتصادية:

Indicator  
الناتج المحلي الإجمالي 207.89 مليار دولار
معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي 9.3%
معدل البطالة 16.5%
معدل التضخم 5.4%
مؤشر اسعار المستهلكين 120 نقطة
التضخم الغذائي 6.87%

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

en_USEnglish
Connect with us
💬 Let us help you
Welcome 👋
How can we help you?