rowaad

قطاع التمور في المملكه العربية السعودية

تحليل قطاع التمور والنخيل في المملكة العربية السعودية

التمور في المملكة العربية السعودية تُعتبر إحدى أهم المصادر الغذائية والموارد الاقتصادية، حيث تشكل منتجاً وطنياً استراتيجياً يرتبط بتاريخ السعودية. تمتاز النخلة بأنها رمز وطني ومكون رئيسي للشعار الرسمي للمملكة، وتشكل جزءاً هاماً من الثقافة السعودية. يلعب قطاع النخيل والتمور دوراً فعّالاً في العديد من الصناعات التحويلية والغذائية، حيث يُستخدم في الأغذية والأعلاف وصناعات أخرى مثل المنتجات الطبية والتجميلية ومواد البناء. تضم المملكة 156 مصنعاً لتصنيع التمور، وقد حققت نسبة اكتفاء عالية في هذا المجال. تسعى المملكة جاهدة لتحقيق معدلات نمو مرتفعة في قطاع التمور، وقد سجلت أعلى معدل نمو عالمي في صادراتها من التمور خلال السنوات الست الماضية بمعدل 12.5%. يهدف ذلك إلى تعزيز مساهمة هذا القطاع في تطوير الصناعات التحويلية وتنمية الصادرات غير النفطية.

تُظهر الإحصائيات أن المملكة احتلت المرتبة الأولى عالمياً في صادرات التمور في عام 2021، حيث بلغت قيمة الصادرات السعودية من التمور في ذلك العام 1.215 مليار ريال. يُشير القطاع النخيلي وصناعة التمور في المملكة إلى قيمة تقدر بحوالي 7.5 مليار ريال، مما يمثل 12% من إجمالي الناتج الزراعي و0.4% من الناتج الإجمالي غير النفطي.

تولي المملكة اهتماماً كبيراً لزراعة النخيل ودعم المزارعين، وتسهير القوانين والتنظيمات للحفاظ على أشجار النخيل وتحسين إنتاج التمور بجودة عالية وفقاً للمواصفات القياسية. تُظهر الإحصائيات أن المملكة تمتلك أكثر من 30 مليون نخلة، تنتج أكثر من 1.5 مليون طن من التمور.

تعتبر التمور من المصادر الغذائية الرئيسية في النظام الغذائي السعودي، وتشكل جزءاً لا يتجزأ من التراث الثقافي والاقتصادي للمملكة. تقدم المملكة الدعم لمصانع التمور من خلال تقديم قروض بقيمة 660 مليون ريال سعودي، منها 45 مليون ريال سعودي لدعم هذا القطاع الحيوي وتسهيل الاستثمار فيه.

والجدول التالي يوضح الأصناف المختلفة للتمور في المملكة العربية السعودية:

الصنف معلومات عنة
سكري تشتهر به منطقة القصيم، وهو يأتي لونه أصفر وآخر لونه أحمر.
الخلاص الخلاص هو نوع من أنواع التمور، تشتهر به منطقة القصيم، ومحافظتا الخرج والأحساء، ويتميز بالحفاظ على نكهته الطيبة بعد فترة طويلة من تخزينه، وله لون أصفر مشمشي، حلو المذاق.
العجوة اشتهرت بها المدينة المنورة، وقد لاقت شهرة واسعة كونها ذكرت في السنة النبوية، تنتج مزارع المدينة من العجوة 20-30 طن يوميًا، وتتصدر قائمة التمور التي يتم تصديرها خارج المملكة بمعدل 100 طن سنويًا.
زاملي نوع من أنواع التمور والرطب في محافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية، وهو ضمن الأنواع التي يتأخر موسم نضجها، يعد من التمور التي تستهلك في مرحلة الرطب وحتى مرحلة التمر.
روثانة نوع من أنواع التمور والرطب التي اشتهرت به المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، تنضج في منتصف يونيو من كل عام وينتهي موسمها سريعًا.
الرزيز الرزيز هو نوع من أنواع التمور، تشتهر به محافظة الأحساء في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. وهو التمر الأشهر في الأحساء قديمًا، ويعتبر من أفضل أنواع التمور وأغناها غذائيًا.
حاتمي نوع من أنواع التمور في محافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية، ويتوزع نخيله في مزارع واحة الأحساء وهو من النوع المخصص لإنتاج التمور فقط.
الشيشي هو تمر ينتج في محافظة الأحساء في المملكة العربية السعودية، ويعد من الأطعمة شديدة الحلاوة، ويتميز تمور الخلاص والرزيز والشيشي بإنتاج 75% من الإنتاج الكلي للأحساء، حيث يشكل تمر الشيشي 50% من إنتاج السعودية للتمور.
صفري نوع من أنواع التمور في محافظة بيشة بالمملكة العربية السعودية، يمثل %6.7 من أشجار النخيل حسب النوع على مستوى المملكة.
صقعي هو نوع من أنواع التمور التي تنتجها محافظة الخرج في المملكة العربية السعودية، يتميز بأن نفس الثمرة لها مزيج من اللونين الأحمر والأصفر، ويتميز بأنه لا يوجد فيه أي نسبة من السكر الأبيض، فقط يحتوي على سكر الفواكه وسكر العنب.
نبوت سيف يشتهر في منطقة نجد ويعد من أصناف النخيل الممتازة.
حلوة الجوف نوع من أنواع التمور في منطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية، وتعد أشهر ما تتميز به المنطقة والمنتج الأول في سوق التمور بالجوف، وذلك لاحتوائها على نسبة من الفيتامينات.
البرني البَرْنَيّ هو نوع من التِّمر في العراق. كما تشتهر به قرية العيص في السعودية.

الجدول التالي يوضح مساحة وإنتاج النخيل في المملكة العربية السعودية خلال الفترة (2016_2021):

السنة المساحة الإنتاج
2016 3,620.13 11,162
2017 2,996.95 13,754.00
2018 3,658.00 12,206
2019 3,868.20 13,616.39
2020 6,313.56 16,591.52
2021 6,463 16,666

من خلال الجدول السابق، يظهر أن إنتاج النخيل ارتفع خلال الفترة من عام 2016 إلى عام 2021، وهذا يعود إلى المبادرات التي قامت بها المملكة خلال هذه الفترة لزيادة نسبة الاكتفاء الذاتي وزيادة التصدير إلى الخارج للاستفادة من مقومات وجودة الإنتاج في المملكة. تقوم المملكة بإنتاج 1.54 مليون طن سنوياً من التمور يتضمن 300 صنف، حيث يتم تصدير الفائض منها، مما جعل المملكة تحقق المرتبة الأولى عالميا في صادرات التمور من حيث القيمة خلال عام 2021. وقد بلغت قيمة الصادرات السعودية من التمور 1.215 مليار ريال، وساهمت هذه الزيادة في جعل قطاع التمور أحد القطاعات الرئيسية التي تسهم في زيادة الاستثمارات والصادرات الوطنية للمملكة، تحقيقًا لأهداف رؤية المملكة 2030.والجدول التالي يوضح الإنتاج المحلي للتمور بالطن والواردات والتصدير ونسبة الاكتفاء خلال الفترة (2010_2021):

  2020 2021
الإنتاج المحلي (طن) 1,541,769 1,565,830
الواردات (طن) 3,930.3 19,817
التصدير (طن) 156,510.3 258,098
الاكتفاء الذاتي % 111% 118%
       

من خلال الجدول، يظهر أن المملكة العربية السعودية حققت نسباً مرتفعة من الاكتفاء الذاتي خلال العامين 2020 و2021، وشهدت زيادة في كمية الصادرات.
يُعتبر هذا الأمر هدفًا أساسيًا للمملكة، حيث تسعى لزيادة كمية صادرات التمور. السعودية تتميز بإنتاج أنواع عالية الجودة من التمور، وتسعى الحكومة إلى أن تكون المصدر الرئيسي للتمور على مستوى العالم. وتعتبر السعودية مركزاً عالمياً لإنتاج أجود أنواع التمور، وتعمل الوزارة على تحسين جودة الإنتاج في المزارع بمتابعة الممارسات الزراعية الجيدة.

تُعنى السعودية أيضًا بتعزيز صورة التمور السعودية عبر معايير الجودة وتطوير الصناعات المتعلقة بها. تحتضن المملكة أكثر من 33 مليون نخلة، وتمتلك أكثر من 123 ألف حيازة زراعية توزعت في 13 منطقة إدارية. تعمل الحكومة على توفير منظومة متكاملة من الخدمات الزراعية واللوجستية والتسويقية والمعرفية، مع اعتماد التقنيات الحديثة لتحقيق الكفاءة الإنتاجية وزيادة استهلاك التمور المحلي والعالمي.

تسعى المملكة العربية السعودية إلى زيادة حصتها من صادرات التمور العالمية إلى 20% بحلول نهاية عام 2025، وتهدف إلى أن تصبح الدولة الرائدة عالمياً في صادرات التمور. تأسست المملكة المركز الوطني للنخيل والتمور لتعزيز تطوير قطاع النخيل والتمور.

أنشأت المملكة المجلس الدولي للتمور بمشاركة 11 دولة منتجة بهدف تعزيز الشراكة الدولية لتطوير قطاع النخيل والتمور على مستوى العالم بطريقة مستدامة. تضمنت الخطوات التي اتخذتها الحكومة السعودية تحقيقها لصدارة قائمة المصدّرين العالميين للتمور ورفع قيمتها السوقية.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

en_USEnglish
Connect with us
💬 Let us help you
Welcome 👋
How can we help you?